ملف العدد
تدريبُ المترجمين وعواملُ 'الكفاءة' الترجميّة في الوطن العربيّ: الأردن مثالًا
9,Nov,2022
تدريبُ المترجمين وعواملُ 'الكفاءة' الترجميّة في الوطن العربيّ: الأردن مثالًا د. محمد أمين الحوامدة جامعة جرش، الأردن لعلَّ الكفاءةَ في أيٍّ من شؤون حياتنا بوجه عام هي القدرةُ والخبرة، حيث الأولى امتلاك الموارد والثانية حسن استخدامها. وينطبق هذا التعريف بشكل أو بآخر على موضوعنا من الكفاءة الترجميّة (Translation Competence) فنقول إنَّها المعرفة التامة بلغة ما في ..

ترجمةُ الشعر بين الممكن والمستحيل
9,Nov,2022
     ترجمةُ الشعر بين الممكن والمستحيل د. خالد عبدالله الشيخلي جامعة جرش - الأردن تخيل العربُ منذ سالف العصور أنَّ للشعر شيطانًا يُقبِل عليهم فيُلهِمهُم روائعَ الكلم وبدائعَ الصور وجميلَ النظم، وبقي هذا التصوّرُ قائمًا حتى بعد مجيء الإسلام بأفكاره الجديدة وضوابطه التي قيّدت ما يجوز قوله وما لا يجوز. وكانت قبائلُ العرب تفتخر بشعرائها وتُنزلهم منازل رفيعة بين ..

"واقع الترجمةِ العلميِّة في العالم العربيّ واللامركزيّة في اتخاذ القرار"
9,Nov,2022
    "واقعُ الترجمةِ العلميِّة في العالم العربيّ واللامركزيّة في اتخاذ القرار" د. رافد الربيعي كلية المأمون الجامعة – بغداد – العراق مقدمة تزدادُ أهميّةُ الترجمة في عصرنا الحالي الذي يشهد قفزاتٍ ماراثونيًّة في التطوّر العلميّ ووسائل الاتصال. وتُعدُّ الترجمةُ العلميّة الميدانَ الأهم في هذا التوجّه كون العصر الحالي يتميز بأنَّه عصر المنافسة الشرسة في مجال ال ..

مقدمة في بعض إشكاليات الترجمة في الوطن العربيّ
9,Nov,2022
مقدمة في بعض إشكاليات الترجمة في الوطن العربيّ د. فؤاد عبد المطلب جامعة جرش – الأردن ليست الترجمةُ جسراً للعبور إلى ثقافاتٍ متجانسة، بل وسيلةً للوصول إلى الثقافات المختلفة الأخرى وفهمِ تنوعِها، والتنوع الخاصِّ بثقافاتنا العربية. فنعرف أنفسنا من معرفتنا للآخر. والسبيل الذي نخوضه في معرفته له أثرٌ كبيرٌ في إدراكِ الذات بصورة أعمق لإعادة تشكيلها وفق الرؤى الجديدة ..

عدمُ كفاية آليات تقنين وضع الترجمة في وطننا العربيّ أكاديميًّا ومهنيًّا""
9,Nov,2022
  "عدمُ كفاية آليات تقنين وضع الترجمة في وطننا العربيّ أكاديميًّا ومهنيًّا" د. سليمان العباس – الجامعة العربية المفتوحة – فرع الأردن يختلف الناسُ كثيراً حين يتصدّون لموضوعٍ يبدو سهلًا من الناحية النظريّة، لكنهم حين يسبرون غوره ويخوضون في تفاصيله، يجدون أنَّ هذه المسألة هي من الأمور التي تحتاج إلى جهدٍ كبيرٍ، ويدلي كلٌّ بدلوه بين متفق ومخالف. هذا الموضوع هو التر ..